الأحد، 15 مارس 2009

الأديان و نظرتهم للموت وما بعد الموت

مجرد معلومات عن الاديان وعبادةارواح الاجداد ونظرتهم للموت بنو اسرائيل نجد عندهم هاته النظرة عن الموت مزامير المزمور الاصحاح 6 – 5 لانه ليس في الموت ذكرك , في الهاوية من يحمدك 6 – تعبت في تهندي , اعوم في كل ليلة سريري بدموعي , اذوب فراشي الاديان (واقول هنا الاديان بالجمع ) عند بنو اسرائيل تطورت عبر الزمن ونجد انه لهم افكار متناقضة جدا حول الموت والايمان بالله الواحد الخ ..... نظرتهم في ما يسمى في تاريخهم * قبل الهجرة * وبعد الهجرة للموت والحياة مختلفة وفي حاجة لمقال خاص بهم الفراعنةنظرة المصريين القدامى للموت وما ياتي بعد الموت اختلفت من جيل الى اخر, وكانت تختلف كل الاختلاف من منطقة الى اخرى, لكن النظرة السائدة عند الفراعنة هي ان الموت تعتبر تحول من شيء الى شيء اخر وبالنسبة للفراعنة ككل * التحول يعتبر خطر على الاستمرار *من ينظر الى كتاب الموت يجد ان النصوص لم تتكلم الكثير عن الحياة بعد الموت لكن تكلمت عن الانسان وكيف يمكن له ان يتحصل او يؤمن حياة بعد الموتالفراعنة يتصورون الميت وكانه مازال على قيد الحياة , بالنسبة لهم القبر هو مسكن جديد ونجد ان سلالة الميت من الاحياء يمدون الميت بالاكل ورجال الدين يقومون بحفلات الموت بجانب القبر وبقول الفراعنة ان الاموات تبقى لهم قوة حياة مختفية عن الانظار ( كا KA )ولهاته القوة المختفية عن الانظار تقدم سلالة الميت الطعاميقول الفراعنة ان الميت يمكن له ان يظهر بعد الموت في شكل با ( BA ) و *با* ليس بجزء من الانسان الذي مات لكن* با* هو القوة المختفية التي تظهر في جسم طير ( نجد ان الفراعنة فوق القبور ينحتون صور للطيور تحمل راس انسان) AKH اكه : الميت يتحرر من القبر ويأخذ شكل اخر لا يمكن للانسان الحي ان يفهمه ويسافر الى اعلى الكون ويسكن بين النجوم ( من الصعب جدا هنا فهم ما يعني الفراعنة بهذا لكن احتمال انهم يريدون القول بان الميت ان تحرر من قبره يصير ابدي في الكون الساكن الذي لا يتحرك )في بعض النصوص نجد ان الفراعنة لم يتكلموا عن الجنة والنار لكن بالنسبة لهم الموت يريح الانسان من الشغل والمشاكل اليومية ويقولون جزء من الميت يصعد الى السماء ويمر * بمكان ما * ليصل الى الهدف الاخير وهو التخلص من الموت والتحول الى ابدي لكن في بعض النصوص الاخرى نجد ان المصريين القدامى كانوا ينظرون للموت بخوف وحذر حيث يقولون ان الميت مباشرة بعد موته يتقابل مع الالهة اوسيريس و42 معاون ليحاسب عن ما قام به في حياته وكان الفراعنة يضعون هاته النصوص في صندوق صغير بجانب الميت للاستظهار بهم عندما يحاكم واهم شيء هو ان الميت فور دخوله قاعة المحكمة يقول ( انظر كتاب الموت الفصل 125 , ترجمة حرة لللغة العربية )لم اقم بشر ضد الناس , لم اطغى على الضعفاء , لم اقم بلي شيء باطل , لم اترك اي انشان جائع , لم ارغم اي انسان ان يشتغل اكثر من ما هو قادر عليه , لم لترك اي كان يبكي ويتالم من شيء قمت به , الخ .... انا نظيف انا نظيف انا نظيفاظن هنا ان الفراعنة لم تكن لهم نظرة قوية جدا لعبادة ارواح الاجداد او الاحتفال بذكرى موتاهم النظرة الفرعونية للموت تختلف كل الاختلاف عن نظرة البابليين حسب مفهومي يرى اهل بابل بان الحياة كلها تالم وبكاء وعويل ونرى مثلا في ملحمة جلجامش كيف كان يتالم بعد فقدانه صديقه انشيدو السميريين والاكاديينبالنسبة للسميريين والاكاديين عالم الاموات هو : * بلاد بلا رجوع * يظنون ان الوجود بعالم الاموات هو ظل للوجود في الحياة خال من كل الاحزان , من عادة السميريين والاكاديين تقديم الهدايا للميت وكانوا يمدونه بالاكل وكانوا يظنون ان الاقارب لا يمدون الميت بالاكل سيذهب الميت لياكل الفواضل من المزابل نظرتهم عن + الحياة + بعد الحياة نجدها في هاته الاسطورة:نرجل وارشكيغالملكة جوف الارض لم تتمكن ان تحضر بنفسها حفلا قام به مجمع الالهة فبعثت بوزيرها نمطار لكي ياتي لها بطعامها, وقع استقبال نمطار من طرف كل الالهات ما عدى نرجل الذي رفض ان يقف احتراما لهامرت اريشكيغال نمطار ان ياخذ هذا الالاه الغير مطيع ويقتله بجوف الارضنزل نرجل الى جوف الارض وتغلب على كل الحراس واخذ يجذب شعر اريشكيغال الى ان اسقطها من كرسي العرش , توسلت اريشغال الى نرجل وطلبت منه ان يرحمها ولا يعذبها وعرضت عليه الزواج , فقبل نرجل عرضها وصار ملك الجحيملهم كذلك نظرتهم عن الفصول الاربعة وكيف الهة الحب والحرب والغدر والخيانة عشتار ولقائها مع اريشكيغال الخ .....الملوك عندهم كانوا مؤلهين وياللغة السميرية (LU-GAL (ولو انهم يظنون ان الملك هو ابن الالهة وجزء منه فقط انسان ( انظر اسطورة جلجامش ) لكن يقولون ان الانسان عاش طويلا فهذا يعني انه كان تقيا وان عاش قصيرا فهو شريرهنا نجد ان السميريين والاكاديين تركوا قوة اخرى تحكم عالم الاموات وتخلصوا من عبادة ارواح الاجداد والقيام بحفلات من اجلهمالاديان التي تؤمن بالتناسق والانسجام بين الانسان والطبيعةفي الحقيقة لا يمكن القول ان كونفيشيوس او طاو او موتي اسسوا اديانا وما هم الا مجرد فلاسفة او مفكرين فقط فكلمة الاديان الصينية حسب مفهومي غالطة الصينيون مثل الهنود الحمر يعبدون ارواح الاجداد رغم تناقض افكار مؤسسي اديانهمكونفيشيوسيقول كنفيشيوس : ان الانسان لا يعرف ويفهم الحياة فكيف سيعرف او يفهم الموت ( L 11- 11 )لكن نجده هنا يقول: احترام الوالدين وطاعتهم هو الواجب الاول للابناء عندما الوالدين على قيد الحياة يجب على الابناء تقديم كل الخدمات لهم وبعد موتهم يجب على الابناء العناية الكاملة بحفلات الدفن ويكونوا مواضبين على تقديم القرابين لهم L 2 – 5موتيموتي لم يتكلم الكثير عن الحياة والموت الخ .... فلسفته كانت اشتراكية بحتة وكان يحارب الاقطاعيين ورجال السياسة وتعرض موتي لهجومات عنيفة من طرف كونفيشيوس وطاوطاونظرية طاو حول الموت مجهولة لكن تلميذ من تلامذته وهو لياه تسي عاش حوالي 300 ق م نجده يقول هذا :العالم في تطور دائم ومتواصل , كائن بشكل جديد يلد كل يوم وكائن بشكل قديم يزول . الانسان في البداية كان حيوان وتطور عبر الزمن الى ما هو عليه الان 1 – 4ان مات واحد هنا من يعرف لربما يلد في مكان اخر , كيف ساعرف ان لا يكن موتي اليوم احسن من حياتي امس 1-6الموت لا يفهم الحياة والحياة لا تفهم الموت , المستقبل لا يفهم الماضي والماضي لا يفهم المستقبل , فلماذا سافكر ان انا او السماء والارض سيزولون ام لا 1 – 11ونجد ان لي تسي في كتابه الزبون الاول يقول هذا عن الموتبعد وفاة زوجة شوانغ تسي قدم هو شي لتعزيته لكنه وجد شوانغ جالس يغني وكانه لم يحدث ولا شيءفقال له هوشي : زوجتك التي عاشرتك جل ايامك وقامت بتربية ابنائك وتقاسمت معك افراحك واحزانك وصارت عجوزة معك تموت وارى انك لا تبكي عن فراقها , ان هذا شيء غريبفقال له شوانغ : لا و الف لا , عندما فارقت زوجتي الحياة حزنت وبكيت كبقية الناس , لكن فكرت مليا وبعدها استنتجت ان حياتها انتهت لكن فهمت في نفس الوقت انه لم يكن لها حياة قبل ولادتها ولا اعني بهذا بانه لم يكن لها بجسم فقط قبل ولادتها لكن لم تكن لها روح كذلكبطريقة لا نفهمها وجدت في الحياة والان اتى تحول اخر وماتت , هاته التحولات في حياتها هي مثل الربيع والصيف والخريف والشتاء , نرى انهم دائما يرجعون الان زوجتي ساكنة في * الشيء الاكبر * ان سابكي واحزن على فراقها معناه اني لا افهم الطريق الذي يسلكه القدر .
هذه نبذة بسيطة عن نظرة الأديان المختلفة للموت وما بعد الموت.
انتظر اثراءكم وتفاعلكم مع الموضوع.

ليست هناك تعليقات: